توحد

ما هو التكامل الحسى لذوى التوحد ؟

الـتـكـامـل الحـسي Sensory Integration

تعمل الحواس مع بعضها البعض فكل حاسة تعمل مع بقية الحواس لتشكيل صورة متكاملة عما نحن عليه جسدياً وأين نحن وماذا يحدث حولنا ، ويعتبر الدماغ هو المسئول عن إنتاج هذه الصورة الكاملة كمنظومة معلومات حسية تستخدم بشكل مستمر . 
وبالنسبة للغالبية فينا فإن التكامل الحسي الفعال يحدث أتوماتيكياً وبشكل لا واعٍ وبدون جهد، وبالنسبة للبعض العملية تكون غير فعالة وتتطلب جهداً أو اهتماماً مع عدم ضمان الدقة وعندما يحدث ذلك فإن الأهداف التي نسعى إليها لا يتم الحصول عليها بسهولة . 
الخبرات الحسية تشتمل على اللمس والحركة والوعي بالجسم والبصر والصوت وقوة الجاذبية ، ووظيفة الدماغ هي تنظيم وتفسير هذه المعلومات المسماة بالتكامل الحسي . 
يتطور التكامل الحسي (SI) لدى معظم الأطفال من خلال نشاطات الطفولة العادية ، ولكن التكامل الحسي لا يتطور كما يجب بفاعلية لدى بعض الأطفال ، فعندما تكون العملية غير منظمة فإن عدداً من المشاكل في التعلم والتطور والسلوك ربما تظهر .

تعريف اضطراب التكامل الحسي :
هو اضطراب عصبي ينشأ عن عدم قدرة الدماغ على دمج ومعالجة معلومات معينة يتم تلقيها من أنظمة الحس الخمسة وخلل في العلاقة المستمرة بين السلوك وعمل الدماغ .إن هذه الأنظمة الحسية مسؤولة عن الإبصار والأصوات والرائحة والذوق والحرارة والألم وموقع وحركات الجسم ، حيث يقوم الدماغ بتكوين صورة مركبة لهذه المعلومات من أجل أن يشعر الجسم بما يحيط به ويتفاعل معه بشكل مناسب ، فالعلاقة المستمرة بين السلوك وعمل الدماغ تسمى التكامل الحسي . مفهوم التكامل الحسي جاء من مجموعة عمل طورتها Jean Ayres D. كمعالجة وظيفية إضافة إلى معالجين دينيين ومهنيين آخرين ، فاهتمت Ayres بالطريقة التي يتداخل بها التفاعل الحسي ، ومشكلات التخطيط الحركي مع التعلم ووظائف الحياة اليومية ، إضافة إلى الأدب المتضمن في الميدان النفسي العصبي والفسيولوجيا وتطور الطفل وعلم النفس. FAQ Center

من هو الذي لديه مشاكل في التكامل الحسي:
قد تكون شاهدت طفلاً لديه : 
1.صعوبة في الإمساك بقلم الرصاص أو اللعب بالألعاب أو القيام بمهام العناية الذاتية كارتداء الملابس مع كونه ذكيا ً. 
2.خوف من الحركة كالتأرجح العادي أو التزلج أو القيام بحركات رياضية . 
3.لديه نشاط زائد وغالباً ما يسقط ويركض ويصطدم رأسه بشكل خطر . 
فالمظاهر السابقة تؤثر في التعلم الأكاديمي والمهارات الاجتماعية جوانب نمو مختلفة وحتى في احترام الذات ، وأظهرت الدراسات أن الخلل الوظيفي في التكامل الحسي يمكن أن يوجد لدى 70% من الأطفال ذوي صعوبات التعلم والتوحد ويجب الأخذ في الاعتبار: 

أ‌.الولادة المبكرة ، فكثير من الأطفال يولدون قبل أوانهم ويدخلون هذا العالم بنظام عصبي هش ضعيف يمكن إثارته بسهولة وفيه تعقيدات طبية كثيرة . 
ب‌.التوحد والمشكلات النمائية الأخرى ، مع أن التوحد نادر الحدوث فالصعوبة الشديدة في التفاعل الحسي هي إشارة على المشكلة. 

التكامل الحسي والتوحد:
الأطفال واليافعين التوحديين ، شأنهم شأن ذوي الاضطرابات النمائية الأخرى ، لديهم خلل في وظيفة الجسم الحسي ، أحياناً تحدث استجابة الحواس بشكل مرتفع جداً وأحيانا بشكل منخفض جداً ، وربما تكون هذه المشكلات السبب لمثل سلوكات ( هز الجسم ، الرفرفة باليدين، تمايل الرأس وغيرها ) ويعتقد أن هذه المشكلات تنبع من خلل في الجهاز العصبي المركزي / الدماغ . فالخلل الوظيفي في التكامل العصبي هو اضطراب لا يكون فيه المدخل الحسي متكاملاً أو منظماً بشكل مناسب في الدماغ . 



يرتكز التكامل الحسي بشكل رئيسي على ثلاث حواس أساسية هي: 
1.اللمس Tactile.
2.الحس المرتبط بالتوازن Vestibular.
3.الحس المرتبط بموقع الجسم Propriceptive.
Center for the study of Autism

__________________
المصدر:- المنتدى السعودى للتربية الخاصة
د.نايف الزراع