توحد

تجربتي مع #التوحد


  
طبعاً هذا الجزء مقتبس من مدونة خاطرة لـ أحمد الشمراني 
فـ شكراً لة : )

أكتب تجربتي ومعايشتي مع هذا المرض. في البداية المصاب بهذا المرض أختي الصغيرة (نجلاء) التي يناهز عمرها الآن 8 سنوات ,

البداية 

لا أعلم من أين ابدأ لكن سأتكلم عن البداية كانت البداية عندما لاحظنا فيها عدم قدرتها ولاستطاعة على النطق مع العلم أنها كانت تقول كلمات بسيطة مثل (ماما) (بابا) فقدت نطق هذه الكلمات وبدأ لسانها يصبح ثقيلا بعض الشئ ولكن في بعض الأوقات نسمعها تنطق بهذه الكلمات وكلمات أخرى مثل (اوكي) (نووو) (يوووه) وكانت هذه الكلمات حصيلة مشاهدتها لقناتها المفضلة ( cartoonnetwork ). في البداية لم نستوعب هذا المرض أو بالأصح لم نكن نعرف عنه أي شئ ، حتى بدأنا بشراء الكتب عنه من مكتبة جرير وبعض البحوث على الانترنت حتى توصلنا لفكرة عامة عن هذا المرض والذي كان ( طيف التوحد ) وهو أقل درجات التوحد على حد علمي .

مراحل التأكد من طيف التوحد
تم عمل في البداية تخطيط للدماغ لها لرؤية هل هناك مشاكل لكن الحمد لله كانت سليمة من ناحية الدماغ وبعدها تم عمل تخطيط للسمع للتأكد والحمد لله طلع سمعها أقوى من سمعي . وبعدها بفترة قررنا الذهاب إلى دبي إلى مركز دبي العالمي للتوحد وخرجنا بنفس النتائج أنها تعاني من طيف توحد .

الدراسة
بدأت الذهاب إلى مركز التأهيل الخاص بالجبيل لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة .. لمواكبة حالتها وعدم التحطم من مرضها وذلك بإلحاقها إلى المركز ربما تتعلم المزيد أو تحدث تغيرات وكان عمرها على ما اذكر 5 سنوات أو 6 سنوات.

ملاحظة/ 
كثير من العائلات السعودية تجعل طفل التوحد يكبر حتى يصبح عمره 15 سنه بدون تعليم. وهذا خطأ 
تصرفاتها
عنيده بعض الشئ تريد أن نتركها في حالها مع التلفزيون أو مع ألعابها ، تكره أن نلعب معها وتقوم بحذف ألعابها علينا حتى نذهب نادرا ما تكون في مزاج للعب معنا كرة أو أي شئ آخر. عند مشاهدتها لكرتونها المفضل توم وجيري لا أحد يتجرأ يخرب جوها ، لأنها راح تبدأ بالصياح . بصورة عامة سلوكها عدواني ومزاجي لأبعد الحدود ولكن هناك من أستطاع أن يتعامل معها وكسب ودها مثل أمي وأخي الصغير .
نتمنى
هناك إعانة شهرية لها لكـننا في انتظارها لضمان لها دخل مستقبلي.
*عدم توفر مميزات كافيـة لطفل التوحد ، اختي من عشاق الألعاب والملاهي دائما اذا ذهبنا للملاهي ندفع ولكن ليس هناك مشكلة بالدفع لكن مقارنة خارج المملكة كانت أختي تلعب ولاحظ أحد الموظفين أختي وصرف لها سوار ذهبي تلعب بكل الألعاب ما تشاء بدون ما نطلب منهم شئ !! .
*بطاقة تعريفية رسمية للتعريف بحالة الطفل المصاب.
منتدى ساركو العضو Pink Diamond
مقتبس من مدونة خاطرة لـ أحمد الشمراني